الكنز الثمين في معاني أسماء البنات والبنين
الكاتب : مجلة البيان
عدد القراءات : 6095

كتاب جديد يقدم نصائح قيمة للآباء والأمهات عند اختيار أسماء المواليد وفق ما حثت عليه الشريعة الإسلامية والسنة النبوية المطهرة، وبعيداً عن التقليد الأعمى للغير أو الجمود العقلي الذي كثيراً ما كان سبباً في تسمية الأبناء والبنات بأسماء قبيحة المعنى يتحرجون منها في الكبر، ويسعون إلى تغييرها.

ويتناول كتاب "الكنز الثمين في معاني أسماء البنات والبنين" الذي أعد مادته الأستاذ: سلمان بن محمد العُمري، والأستاذة: شريفة بنت عبد الكريم المشيقح، أبرز الدوافع أو النزعات التي توجه اختيار الآباء والأمهات لأسماء المواليد الجدد، وهي دوافع ونزعات تختلف باختلاف المستوى الاجتماعي والثقافي والبيئة والتدين.

ويشير المؤلفان في مقدمة كتابهما إلى أن الاسم هو رمز للإنسان وعنوان شخصيته الذي يحمله طيلة حياته، لذا كان من الأهمية بمكان التأني والتفكير عند اختيار أسماء الأبناء، والوقوف عند معانيها ودلالاتها.

ورغبة في تنمية هذه المعرفة يعرض المؤلفان لأكثر من ألفي اسم من الأسماء المتداولة في مجتمعاتنا العربية وبيان أصلها ومعناها في اللغة.

ويقدم الكتاب الذي يتكون من خمسة فصول رؤية شاملة للضوابط والمعايير الدينية والاجتماعية التي ينصح بمراعاتها عند اختيار الأسماء، ففي الفصل الأول منه "الأسماء وأحكامها" يعرض المؤلفان لتعريف (الاسم) ومعناه في اللغة وأحكام التسمية في الإسلام وأفضل وقت لتسمية المولود وما يستحب من الأسماء وما يكره أو يحرم منها، على ضوء ما ثبت عن الرسول - صلى الله عليه وسلم - من تغييره لأسماء وكنى عدد من الصحابة، ونصيحته لعدد آخر منهم بتغيير أسمائهم.

وفي الفصل الثاني يقدم المؤلفان رؤية عن تربية الطفل في الإسلام وحقوق الأبناء على الآباء في جميع مراحل حياتهم، بينما يتناول الكتاب في فصله الثالث وسائل العناية الصحية الطبية بالطفل، أما في الفصلين الرابع والخامس فقد قام المؤلفان بالعرض الدقيق والموثق لغوياً لأسماء الذكور والإناث ومعانيها.

*
*
*
*
قم بإدخال الرموز التي في الصورة
احمد
مصر
2012/10/27
هذابرنامج عظم
أحمد
السودان
2012/11/17
شبكة النور إسم على مسمى وفق الله الجميع لما يحبه ويرضاه
طارق
الجزائر
2012/12/02
معنى اسم نمارق
سعيدي
الجزائر
2013/02/18
بارك الله فيك
عماد الدين
الجزائر
2013/03/23
بارك الله فيك
أم عثمان
الجزائر
2013/04/04
أريد تحميل كتاب الكنز الثمين في معاني أسماء البنات والبنين
ماجد عسيري
السعودية
2013/06/01
رووعة
احمد
مصر
2015/10/18
جميل
محمد العربي البوداوي
الجزائر
2015/11/28
نتمنى الإستفادة من هذا الموقع إن شاء الله.